الأردن الخليجي

بلاد العرب أوطاني

“دول مجلس التعاون الخليجي ترحب بانضمام الأردن والمغرب للمجلس”

نقرأ هذه الجملة أو نسمعها في الإعلام فتتضارب الأفكار، وتقفز إلى الأذهان صور كثيرة منها أفلاطونية حالمة ومنها تآمرية خائفة، فالحلم بالوطن العربي الموحد القوي وُلِدَ قبلنا وعشناه غناءً وشعراً وأملاً في عيون الآباء والأجداد، وها هي إحدى بوادره تطل علينا بعنفوانٍ خجل، فالتاريخ يقف بيننا وبينهم بعيونٍ نعرفها وتعرفنا، نعم نحن من تفرقنا لسنين وعقود ونحن من مارسنا التبعية للغريب ونحن من ثارت شعوبنا قهراً وغضباً. ولكن الطرح يستحق منا البحث والتقصي والتمني، عل الحاجة تولد حكمة لم تولدها سنين من الرخاء والاستبداد

عند بحث الجوانب المختلفة للانضمام الأردني للمجلس نجد أنه وبرغم كل النظريات المفسِرة لهذا الانضمام تبقى النتائج المرجوة هي الأهم عند تقييم هذه الخطوة، وهنا نلجأ لآراء المختصين السياسيين والاقتصاديين ولن نغفل رأي المواطن الأردني العادي.

يرى غالبية الاقتصاديين أنها خطوة إيجابية باتجاه الأردن الذي اعتمد بشكل من الأشكال في تطوره الاقتصادي في الفترة الماضية على العمالة الأردنية في الخليج وارتكز في كثير من الأحيان على المساعدات الخليجية للخروج من أزمة اقتصاديةٍ أو لمنع أخرى، ولن ننسى اعتماد الأردن على النفط الخليجي في أمور توليد الطاقة وغيرها. والانضمام للمجلس يشكل دعماً لأي تعاون في الماضي ويقويه عن طريق حرية تنقل البضائع وحرية تنقل العمالة دون إقامة أو إذن عمل، وكذلك حصول الأردن على حصة من إيرادات الرسوم الجمركية المشتركة وسهولة حصول المواطن الأردني على قروض وتسهيلات من البنوك الخليجية مما سينعش الاقتصاد ويساعد في تقليص مشكلة البطالة التي تشكل العبء الأكبر في الأردن على الشباب وذويهم في كل يوم ولحظة. ومن هنا فإن المتتبع للشارع الأردني سيجد أصداءً مرحبةً بفكرة الانضمام لا بل وبدأت بالإلحاح في السؤال عن موعد البدء بها.

أما بعض السياسيين فلهم الكثير من التحفظات على هذا الطرح باعتبار أنه قفزٌ في الهواء من أجل حماية العروش الملكية من تأثير الدومينو الذي أصاب الجمهوريات العربية في الأشهر الماضية، ويجده أخرون بأنه دعوة للأردن لدعم الخليج عسكرياً وأمنياً ليس إلا.

ومن الجدير بالتفاؤل أن نتمنى لهذه الخطوة -إن وُلدت- أن تجود بخيرها على الشعوب العربية سواء كانت خليجية الجغرافيا أم لا.

This entry was posted in Political and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s