2011 عزيزي الرجل” / حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي”

أحد الواجهات الإعلانية لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للعام 2011

انطلقت في مطلع تشرين الأول الحملة الوطنية للتوعية عن سرطان الثدي تحت شعارٍ مختلفٍ لهذا العام وهو: “منّك إنتَ غير … شجّعها تفحص”، وتُقام الحملة بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان وعددٍ من العيادات الخاصة والمراكز الصحية في كافة محافظات المملكة.

تأتي هذه المبادرة الأردنية في هذا الوقت من كل عام كجزءٍ من الحملة العالمية التي تقام سنوياً، بهدف نشر الوعي بين المواطنين بأن الكشف المبكر لسرطان الثدي كفيلٌ بإنقاذ حياتهم.

وتدير مؤسسة الحسين للسرطان هذه الحملة الوطنية عن طريق دعمها وإدارتها “للبرنامج الأردني لسرطان الثدي”، وهو برنامج مسؤول عن توفير وتطوير خدماتٍ ذات جودة عالية للكشف المبكر عن هذا المرض لجميع النساء في الأردن. وتنبع أهمية هذا البرنامج من حقيقة الانتشار الواسع للمرض، حيث تشير الإحصائيات بأن ٩٠٠ حالة من سرطان الثدي تُشّخص كل عامٍ في الأردن حسب السجل الوطني للسرطان. إضافةً إلى الحقيقة الأخرى التي تؤكد بأن نسبة الشفاء من هذا المرض تصل إلى ١٦٪ في حالة الكشف المتأخر له وترتفع إلى ٩٨٪ في حالة الكشف المبكر، مع فترة علاجٍ أقصر وجلساتٍ وتكاليف أقل.

قام البرنامج في حملته التوعوية لهذا العام بخطوةٍ إضافيةٍ، وهي توجيه الخطاب للرجل وليس للمرأةِ وحدها، وبدأت الحملة ب: “عزيزي الرجل، في حياة كل رجلٍ سيدةٌ يهتم بها، هي أمه التي يتمنى لها العمر المديد، وهي زوجته التي يشاركها الحياة بأفراحها وأحزانها وإنجازاتها، وهي الابنة التي يحنو عليها ويحبها للأبد”.

وقد ظهر هذا الاختلاف في الخطاب، في الواجهات الإعلانية والرسائل الإعلامية وفي كلماتِ السيدة نسرين قطامش مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي في حفل إطلاق الحملة لهذا العام: “إن تشرين الأول شهرٌ مختلفٌ لهذا العام، فهو دعوةٌ لكل رجلٍ للمشاركة بجعل الكشف المبكر عن سرطان الثدي من أهم مسؤولياته اتجاه مجتمعه وأسرته”.

وعند سؤال السيدة خولة عمار من “وحدة الاتصال والتثقيف الصحي في البرنامج الأردني لسرطان الثدي” عن نشاطاتهم لهذا العام، أجابت بأنهم أضافوا نشاطاتٍ جديدة لتخدم شعارات الحملة وتوجهاتها وليصلوا إلى فئة الرجال بفعالية ويسر، فعلى سبيل المثال لجأ البرنامج إلى إقامة مسرحية كوميدية تحمل الرسائل والحقائق المطلوبة بدلاً من إقامة المحاضرات التوعوية عن سرطان الثدي.

وأضافت عمار بأن هذه المسرحية ستُعرض في كافة المحافظات والدعوة لها عامة ومجانية. كما قام البرنامج بتقديم خصمٍ مقداره ٢٥٪ على ثلاثة فحوصاتٍ رئيسية  لأكثر أنواع السرطانات انتشاراً لدى الرجال، ويُقدّم هذا الخصم للذين يشجعون نساءهم لإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

أشارت إحدى المشرفات في وحدة الكشف المبكر عن السرطان في ضاحية الرشيد بأن نسبة الإقبال لهذا العام مميزةٌ بالمقارنة مع الأعوام الماضية، فوتيرة العمل لا تتوقف وأعداد المراجعين في ازدياد مع كل يومٍ يمر.

وعن سبب تواجده مع زوجته في وحدة الكشف المبكر قال أحد المراجعين “لقد شعرت بالمسؤولية تجاه أسرتي بعدما شاهدت تقريراً على التلفاز يروي قصة نجاة إحدى الأمهات من هذا المرض، ورأيت أن السعادة والاستقرار عادا للأسرة بسبب اكتشافهم المبكر للسرطان”

تتلقى مؤسسة الحسين للسرطان هواتف المواطنين المستفسرين عن الحملة وبرامجها على الهاتف المجاني ٠٨٠٠٢٢٢٤٦، وبحسب موظفو الاستقبال فإن المكالمات ترد من كافة أنحاءٍ المملكة حيث يتم إرشاد المتصلين لأقرب عيادةٍ أو مركزٍ صحي لهم لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي ولإعلامهم بالنشاطات الخاصة بالحملة لهذا العام.

المراجع:

١) السجل الوطني للسرطان: معدلات حدوث السرطان، وزارة الصحة – مديرية الأمراض غير السارية

٢) النشرة السنوية للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، العدد الأول – تشرين الأول ٢٠٠٨

٣) النشرة السنوية للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، العدد الرابع – تشرين الأول ٢٠١١

وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

إقبال واضح على وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

أحد المراجعين مع زوجته في وحدة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

استقبال هواتف المواطنين في مؤسسة الحسين للسرطان

وسيلة مبتكرة لحملة هذا العام

بعض المواد التوعوية لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للعام 2011

واجهة إعلانية تظهر الخط الساخن لحملة 2011

This entry was posted in Social. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s