إعادة تدوير النفايات .. ترفٌ أم ضرورة

تُنتج عمان ما يقارب ٢٥٠٠ طن من النفايات يومياً، وتقوم أمانة عمان الكبرى بجمع هذه النفايات في مكان واحد ليتم إما حرقها أو دفنها.

وفي عالم الفقر والبطالة والقمع السياسي، قد يظهر الحديث في هذا الموضوع ترفاً شديد اللهجة، ولكن عند معرفة حجم الجهد المطلوب من كلٍ منا، والفوائد الناتجة من هذا الموضوع، قد يغير الشخص رأيه، ويتجه للمشاركة الإيجابية كلٌ حسب قدرته.

في زيارة لأحد مراكز جمع وفرز وتغليف القمامة في عمان، تجد ثلاثة شبان يتعاملون مع  المهملات بمهنية وسرعة، وعند سؤال العامل الرئيسي منهم عن مؤهلاته، أجاب بأنه خريج جامعة البلقاء التطبيقية لهذا العام ٢٠١١، وهو يعمل في هذه المهنة لأنها هي المتوفرة لديه في هذه الفترة، كما تؤمن له الدخل الشهري الجيد، بالإضافة للضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

وهذه إحدى فوائد عملية إعادة تدوير المهملات، فهي تؤمن فرص عمل في زمن شحت فيه فرص العمل للآلاف من شبابنا الذي يتخرج سنوياً من الجامعات والمعاهد والمدارس.

وعند مساهمتنا في دفع عجلة إعادة التدوير للأمام، نكون أيضاً ساهمنا في التقليل من تلوث الأرض التي هي مسكننا نحن ومن نحب، وذلك بالتخفيف من كميات النفايات المتراكمة عبر السنين، والتي تُحرق وتدفن مسببة انبعاث السموم ومسّرعة للاحتباس الحراري، كما نقلل من استخدام المواد الخام مثل الأشجار التي تقّطع وتُدمر ليستخدم خشبها في صناعة الورق والأثاث وغيرها.

كل ما علينا فعله كمواطنين نسكن الأرض، أن نأخذ النفايات من منازلنا من ورق وكرتون وألمنيوم وعبوات مياه وبلاستيك وحتى الخبز الجاف، لأقرب مركز فرز وتغليف بغرض إعادة التدوير. أما مصير هذه المواد فيكون إما إلى المصانع المحلية التي تعيد استخدامهم بعد المعالجة في الصناعة، أو إلى المزارع لاستخدام الخبز كطعام للمواشي، أو يتم تصدير جزء كبير منهم للأسواق المحلية والعالمية للمعالجة وإعادة الاستخدام في صناعات مختلفة.

يحمل الموضوع أبعاداً إيجابية من عدة نواحٍ بيئية واقتصادية وصناعية، وأيضاً اجتماعية، ولن نلمس آثاره -مهما كانت بعيدة المدى- دون مشاركة ولو بسيطة من كل فرد منا.

This entry was posted in Environment and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s