مسلسل “حريم السلطان” أكبر ميزانية في تاريخ الدراما التركية وأعلى عدد من الشكاوي القضائية

بعض أبطال مسلسل حريم السلطان

مسلسلٌ تركيٌ آخر يجتاح الشرق الأوسط، ويُحدث ضجة شعبية وإعلامية، إنه مسلسل “القرن البديع” أو ما تُرجم إلى العربية ب”حريم السلطان”. افتُتح في مدينة كان الفرنسية في كانون الثاني ٢٠١١، وكلف القائمين عليه٥٠٠ ألف دولار أمريكي للحلقة الواحدة، كما سُجلت ضده ٧٠ ألف شكوى داخل تركيا.

يتحدث المسلسل عن عاشر سلاطين الدولة العثمانية “سليمان الأول” والمعروف عند الغرب ب “سليمان العظيم”، وفي الشرق ب “سليمان القانوني” لما قام به من إصلاحات في النظام القضائي العثماني. حكم سليمان من عام ١٥٢٠ إلى ١٥٦٦، ووصل بجيوشه إلى أوروبا وأنحاء الشرق الأوسط، طور التعليم والعلم والفن مانحاً في الوقت نفسه المسيحيين واليهود حقوقهم الأساسية دون انتقاص، ويقول الممثل الذي أدى دور سليمان هاليت إيرجنك لرويترز “إن احتواء الإمبراطورية العثمانية لعدة جنسيات، والتعامل معهم بحكمة وتسامح، هو الذي سمح لعائلة واحدة أن تحكم لعدة قرون”

شكل هذا المسلسل ساحة للخلاف التركي والعربي الإسلامي، واعتبره المحافظون الأتراك إساءة لحاكمٍ وصل بالدولة الإسلامية إلى القمة، بينما صوره المسلسل بالامبراطور الذي يحتسي الخمور، ويرافق الجواري والنساء في معظم أوقاته. انتقده رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، ووصفه بمحاولةٍ لإهانة ماضي الدولة التركية، ونقلٍ غير محترم للتاريخ العثماني للأجيال الصاعدة.

أكد المخرجان الأخوان دورول ويغمور تايلان في تصريح لرويترز، أن عملهم لا يحمل رسائل سياسية أو ثقافية، ولكنه قصة درامية فيها الكثير من الخيال عن فترة ممتعة في التاريخ التركي.

يُبث المسلسل حالياً في ٤٥ دولة، تعرضه مدبلجاً للعربية قناة ال mbc، وهي القناة التي بدأت بتعريف المشاهد العربي على المسلسلات التركية الطويلة في عام ٢٠٠٦، كان أول مسلسل تركي تعرضه القناة وقتها، مسلسل “نور” الفتاة الفقيرة التي تتزوج الشاب الغني مهند، حقق المسلسل وقتها حضوراً لافتاً وصل ل ٨٥ مليون مشاهد للحلقة الأخيرة ممن هم فوق سن ال ١٥، بحسب قناة mbc.

واليوم يجد القارىء مقالات وأخبار عن “حريم السلطان” في معظم وكالات الأنباء والصحف والمجلات الغربية والعربية، مثل: نييورك تايمز، الغارديان، رويترز، بي بي سي، وغيرها من المدونات والمواقع، وسط توقعات بارتفاع حجم الجدل والحوار حوله مع كل حلقةٍ تمر.

This entry was posted in Media and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s